مسارات: الطباعة الحجرية للقرن التاسع عشر والحادي والعشرين من الهند وباكستان

كاتالوج معرض "مسارات: فن الطباعة من القرن التاسع عشر إلى القرن الحادي والعشرين من الهند وباكستان" تقييم كاميلا تشودري و د.بولا سينجوبتا
يتناول كتالوج هذا المعرض تاريخ فن الطباعة منذ جذوره التجارية إلى تطوره كوسيط فني مستقل تحول في نهاية المطاف إلى حالة جمالية تمثلت التعبيرات الوطنية، رغم لجوئها إلى استخدام أساليب غربية وتقنيات مستوردة. وقد شهدت الحقبة التي سبقت الاستقلال انتشار التعصب القومي في معظم الممارسات، في حين شهدت مرحلة ما بعد الاستقلال وجود العديد من الفنانين الذي اقتلعوا من موطنهم وسعوا لفترة من الزمن إلى ترسيخ رؤاهم الفنية. ومع مرور الزمن أدى التعامل الحداثوي مع الوسائط إلى بروز عدد من الفنانين المرموقين في البلدين ممن أقاموا جسوراً لمرحلة ما بعد الحداثة التي تهيمن اليوم. وتعنى الممارسات المعاصرة باستعمال التقنية لدعم سردياتهم المفاهيمية وغالباً ما ترافقها اهتمامات اجتماعية- سياسية تتعامل مع القضايا الشخصية والعامة. وبذلك اتبعت المواقف من كلا البلدين مسارات متوازية تكون متماثلة أحياناً ومختلفة أحياناً أخرى.

ملحق